"التلغراف": ضبط شحنة أسلحة إسرائيلية إلى إيران

"التلغراف": ضبط شحنة أسلحة إسرائيلية إلى إيران
سبق- متابعة: كشفت صحيفة "الديلي التلغراف" البريطانية، اليوم الخميس، عن ضبط شحنة أسلحة إسرائيلية مكوَّنة من قطع غيار طائرات عسكرية مهربة، كانت متوجهة إلى إيران، وتقوم وزارة الداخلية الأمريكية بالتحقيق بالشحنات العسكرية التي تم اعتراضها في اليونان.
 
وحسب موقع هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، يأتي الإعلان عن محاولات التهريب في وقت تُستأنف فيه محادثات الستة مع إيران في فيينا؛ بهدف التوصل إلى اتفاقية طويلة المدى معها حول برنامجها النووي.
 
واتهم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إيران بتسليح "الذين يرتكبون عمليات القتل في سوريا"، وأشار إلى عمليات تهريب الأسلحة في معرض مطالبته بتكثيف الضغوط الدولية على إيران؛ لإجبارها على التنازل عن برنامجها النووي الذي تقول إسرائيل إنه يهدف إلى إنتاج أسلحة نووية، وهو ما تنفيه إيران.
 
وقد صادرت السلطات اليونانية حمولة السفن، وأرسلتها إلى الولايات المتحدة للتحقيق.
 
ولم تستطع السلطات الأمريكية الوصول الى الشركة التي شحنت الأسلحة، والتي اتضح أنها مسجلة باسم مواطن بريطاني مقيم في مدينة تيسالونيكي اليونانية، لكن لم يتمكنوا من العثور عليه هناك.
 
وكتب أحد المعلقين الإسرائيليين في صحيفة يديعوت أحرونوت أن السلطات الأمريكية قد تكون سرَّبت المعلومات عن حوادث تهريب الأسلحة؛ بهدف تحذير إسرائيل من التدخل في المحادثات التي تجري مع إيران.
 
وتقول الصحيفة إن الأسطول الجوي الإيراني يضم 75 من طائرات الفانتوم و19 من طائرات توم كاتس، وقد بيعت لإيران في زمن الشاه، وأنها بحاجة إلى صيانة وقطع غيار جديدة لا تستطيع إيران الحصول عليها من الولايات المتحدة بسبب خضوعها لعقوبات دولية.

أخبار قد تعجبك

No stories found.